السبت، 24 نوفمبر، 2012


مقدمة
من المشاريع الجيدة والمهمة في الوقت الحالي مشروع المطابع، وخاصة المطابع المتكاملة، فاذا استثنينا المطابع الخاصة بالجرائد والمجلات الموجودة في الاردن، ومطابع دور النشر الكبيرة، فان وجود مطبعة تقوم بالاحتياجات السوقية من الامور المهمة، وهذا المشروع لا يتكلف الكثير من المبالغ، ولا يتكلف الكثير من العمالة الفنية والمدربة تدريبًا جيدا..
والمطابع مهمة لديها الكثير من الاعمال، والتي من أهمها بطاقات الافراح التي انتشرت في المجتمع الاردني انتشار النار في الهشيم، وبطاقات التعريف (كروت الفيزيت) والفواتير الخاصة بالمحلات والمؤسسات الصغيرة، والطباعة على المواد الدعائية المختلفة، والطباعة للاعلانات والمناشير الخاصة بالحملات الدعائية، والمطبوعات الأخرى للكتب الصغيرة التي لا تحتاج الى دقة في التجليد.
والمشروع الذي نحن بصدده هو عبارة عن مشروع مطبعة متكاملة ولكن بشكل صغير، وبعد اطلاعي على مواقع الانترنت الخاصة بالطباعة والمطابع ومعداتها، وقعت على موقع يحتوي على ماكينة طباعة متكاملة جزء واحد تدخل الورقة التي تم تصميمها على الكمبيوتر او الحاسب الالي وتوضع في اعلى ماكينة الطباعة وتخرج من الجهة الأخرى بنسخ كثيرة لا تعد ولا تحصى وهي ليست ماكينة تصوير وليست آلة طباعة ليزر، ولكنها ماكينة من نوع خاص تستخدم في المؤسسات الكبيرة التي تستغني عن المطابع في طباعة فواتيرها واوراقها، وقد تستخدم في الدوائر الحكومية في عمل السندات والايصالات وغيرها. ونظرا لان سعر هذه الماكينة مرتفع بعض الشيء حوالي 20000 دينار اردني، يمكن الاستغناء عنها بماكينة تصوير متطورة وسريعة لا يصل سعرها لأكثر من 7000 دينار.
دراستي للسوق:
من خلال دراستي للسوق ومساءلة الكثير من المطابع الصغيرة الموجودة في المدينة تبين لي أن معظم هذه المطابع تستخدم نظام ماكينات الطباعة القديمة الالمانية والمسماة (هيدلبرج) سواء كانت أوفست او صف حروف (تيبو) وهذه الماكينات لا يقل عمرها عن خمسين سنة على اقل تقدير.. وهي لا زالت تعمل، ولكنها تحتاج الى خبرة من نوع خاص..
كما تعرفت على كيفية الطباعة على السيلكسكرين على المواد الدعائية، ووجدت ان الماكينة الخاصة بها رخيصة وغير مكلفة وبامكان أي موظف او عامل عادي بتدريب اسبوع فقط ان يتقن العمل عليها، كما تعرفت على بعض المطابع والتي تطبع كروت الافراح وكروت الفيزيت ووجدت انها بحاجة الى ماكينة اوفست واحدة فقط.. ويمكن الاستغناء عن ماكينة التيـبو وهي ماكينة صف الحروف ، نظرا لوجود اجهزة الكمبيوتر في الوقت الحالي.
ومن دراستي للسوق وجدت ان كروت الفيزيت عليها طلب كبير، وكذلك كروت الافراح عليها طلب كبير جدا، كما وجدت ان المواد الدعائية اذا احسن اتقانها يمكن ان تدر دخلا كبيرا، هذا بالاضافة الى طباعة الفواتير والسجلات الصغيرة.
وبما ان المدينة تنتشر فيها المطابع بنسبة لا باس بها، ولا يقل عددها عن عشرين مطبعة، الا ان نظم المطبعة (مشروعنا) الطباعة المتكاملة وخاصة للفواتير والسجلات هي الذي يمكن ان يساعد في نجاح المشروع الى درجة كبيرة..
الدراسة الفنية للمشروع:
تتمثل الدراسة الفنية للمشروع في التعرف على الالات والعدد والادوات التي يمكن استخدامها في هذا المشروع وقد كانت هذه العدد منها الجديد ومنها القديم، وهي كما يلي:
العدد الجديدة:


  1. كمبيوتر متطور بسرعات عالية ورامات كبيرة.
  2. طابعة ليزر عادية.
  3. طابعة ليزر ملونة.
  4. سكانر.
  5. ماكينة تصوير.
  6. ماكينة سلك سكرين
  7. طاولات للعمل لجمع الفواتير وغيرها.

العدد المستخدمة سابقًا:


  1. ماكينة طباعة أوفست.
  2. ماكينة تخريم الورق.
  3. دباسة ورق كبيرة.
  4. مقص ورق اوتوماتيكي.
  5. ماكينة بوزيتيف
  6. ماكينة نيجاتيف

مستلزمات أخرى:
مراوح تهوية، أرفف ومناضد لتخزين العمل.
مجريات العمل:


  1. بالنسبة لماكينة السيلك سكرين تأخذ البليت جاهز من الكمبيوتر الذي سبق تصميم الاسم والهاتف والمادة الدعائية ، وتوضع على السيلك سكرين ويتم تزويدها بالاحبار اللازمة.
  2. بالنسبة لماكينة الأوفست تأخذ البليت جاهز بعد ان يتم تصويره نيجاتيف ويقلب بوزيتيف ويوضع على اللوح الالمنيوم وبعدها تبدأ عملية الطباعة.
  3. بالنسبة لماكينة الطباعة المتكاملة تأخذ الورقة جاهزة بعد ان تصميمها في جهاز الكمبيوتر واخراجها سواء بالالوان او الاسود والابيض،وتوضع على اعلى الماكينة فتخرج من الجهة المقابلة آلاف النسخ بالمقاسات التي تحدد سابقًا.
  4. تتم عملية قص الورق حسب المقاسات المطلوبة في المقص الالي الكبير.
  5. يتم تخريم الورق خاصة في الفواتير والسندات وغيرها في ماكينة تخريم الورق يدويا
  6. يتم تدبيس العمل بعد ان يتم تجميعه على طاولات خاصة عن طريق الدباسة الالية ذات العجلة التي تحدد سمك الدبوس الذي يدخل في الدفتر .
التخطيط للمشروع:
يحتاج هذا المشروع الى مساحة لا تقل عن اربعة مخازن (ابواب) يكون عمقها لا يقل عن 12 متر، ويجب ان تتوفر في المشروع سدة لا تقل عن 50% من مساحة المشروع. ومكن توفير ذلك بسهولة من خلال التصميمات السابقة للعمائر والمخازن، او من خلال عمل سدة لا تزيد تكلفتها على خمسة آلاف دينار يمكن استغلالها للتجميع والعمل الخفيف ولا يوضع فيها آلات او ماكينات من أي نوع،ويمكن استغلالها كمكتب للكمبيوتر وموظف الكمبيوتر، وعمل مكتب للادارة، وغير ذلك من تخزين بعض المواد والاحبار والاوراق والمواد الدعائية المختلفة والتي تتمثل في الاقلام والاجندة والكاسات والفناجين والميداليات وغير ذلك.
بالنسبة لماكينة الاوفست لا تحتاج الا لمساحة 2x3 متر فقط، ومساحة المقص نفس المساحة، ومساحة الدباسة متر مربع، ومساحة الخرامة متر مربع، ومساحة السيلك سكرين متر مربع ومساحة ماكينة التصوير او الماكينة الشاملة الى مترين مربعين.. ويجب ان يكون بالجوار مساحات لتنقل العمال بين الماكينات، ومساحات لوضع العمل قيد التشغيل والعمل الجاهز.. اضافة الى مساحات لا تقل عن مترين في متر لكل طاولة تجميع. يتم احتساب مساحة مترين مربعين لدورة المياه ومغسلة ومطبخ صغير عبارة عن موقد بثلاثة عيون، وطاولة صغيرة.مساحة المشروع الاجمالية 60 متر اضافة الى السدة 30 متر. أي 90 متر مربع.. وفي اعتقادي انها مساحة كافية.
هل تنجح المطبعة أم لا:
يعتمد نجاح المطبعة على عدة عوامل اذا توفرت فان المشروع يعتبر ناجحا ومن هذه العوامل ما يلي:


  1. توفر المساحة الكافية التي حددتها اعلاه.
  2. توفر العمالة الفنية المدربة.
  3. توفر الصدق في المواعيد والتسليم.
  4. توفر نوعيات جيدة من الأوراق والأحبار والمواد الدعائية وغيرها.
  5. عدم الاسترخاص في المواد التي يتم تأمينها.
  6. دراية كاملة بالسوق وخاصة سوق الورق ومعرفة اسعار البورصة العالمية حتى لا نأخذ عملا نتفاجيء فيما بعد ان الورق ارتفع ونقع في خسارات ليس لها داع.
  7. سرعة تسليم الأعمال حتى لا ترتفع الاسعار نظرا لتذبذبها في الوقت الحالي في المملكة الاردنية الهاشمية وخاصة بعد تحرير الاسعار والسلع
  8. حملة دعائية موسعة وكبيرة على المؤسسات الكبيرة والدوائر الحكومية والمجمعات مهما كلفت من أموال.
العمالة والموظفين والعمالة المساعدة:
يمكن استخدام العمالة التالية في المشروع:
1- اداري ومسؤول عن المطبعة يتراوح راتبه ما بين 100-130 دينار.
2- موظف كمبيوتر متخصص في التصميم على الوورد والكوريل درو والفوتو شوب وغيرها من البرامج التصويرية. يتراوح راتبه ما بين 120-150 دينار.
3- فني طباعة أوفست يستطيع صيانة الالة اذا تعطلت، راتبه 150 دينار.
4- فني يعمل على الدباسة والخرامة والتصوير راتبه 120 دينار.
5- عمال مناولة تحميل وتنزيل وتخزين عدد1 راتبه 100-120 دينار
6- عامل فني لماكينة السلك سكرين راتبه 100 دينار.
7- مجموع رواتب العمال والموظفين الشهرية حوالي 800 دينار.
المستندات المطلوبة في العمل
أمر تشغيل يكون فيه تعليمات من الموظف المسؤول الى فنيي الماكينات.
ويحدد عليه المقاسات والمطلوب بدقة.
بيان انتهاء عمل من الفني ويحدد فيه بداية العمل وانتهائه بالدقيقة.
. صيانة المعدات:
بالنسبة لصيانة ماكينة الاوفست فهي من اختصاص الفني المسؤول، اما بالنسبة لصيانة جهاز الكمبيوتر وماكينة التصوير فيمكن التعاقد مع شركة خاصة بعقد سنوي..
بالنسبة لصيانة الدباسة والخرامة والمقص فيكون من اختصاص الفني المسؤول عن العمل بعد ان يعطى دورة تدريبية لكيفية صيانة الالات.

 تخزين المواد
يجب ان يتم تخزين المواد التي ستستخدم في العمل بطريقة سهلة المناولة، ويمكن تخزينها في السدة، اما بالنسبة للطلبيات الكبيرة فيمكن استخدام رفوف حديدية توضع عليها انواع الاوراق ومقاساتها واحجامها المختلفة وكذلك الوانها.. ويجب ان يتم شراء كميات بسيطة في السنة الاولى تكفي كل طلبية بطلبيتها.. أي ليس من الواجب ان نشتري كميات ورق كثيرة ربما لا تتصرف في السنة الاولى..

ما هي الجدوى المالية للمشروع؟
يتكلف المشروع حوالي اربعين الف دينار اردني..
تكاليف المشروع التقريبية:

م نوع الجهاز او الصنف التكلفة د
1 ماكينة أوفست مستعملة 3000
2 دباسة مستعملة 500
3 خرامة مستعملة 500
4 جهاز كمبيوتر متطور 500
5 ماكينة سلك سكرين 100
6 ماكينة تصوير متطورة 5000
7 او الماكينة الشاملة ثمنها عشرة الاف دينار 000
8 رفوف تخزين 500
9 طاولات عمل 500
10 تجهيز الحمام والتواليت والمغسلة 500
11 تجهيز السدة في حال انعدامها 5000
12 مراوح للعمل عدد 3 اسفل وواحدة بالسدة 100
13 براد ماء او ثلاجة 100
14 رفوف تخزين العمل 500
15 احبار مختلفة لجميع الالات 5000
16 ورق مختلف لجميع المقاسات والالوان 5000
17 مواد دعائية 5000
18 اعلانات وحملات دعائية للمشروع 2000
19 مكتب للادارة وتجهيزه 500
20 ابواب المنيوم للباب الرئيسي للمشروع 500
21 تجهيز الكهرباء في المشروع 2 فاز مع التمديدات الداخلية والافياش 2000
22 لوازم اخرى غير مذكورة 2000
الاجمالي  38800


التقييم الاقتصادي للمشروع:
يتكلف هذا المشروع حوالي اربعين الف دينار اردني وفيه مواد تخزينية تكفي لثلاثة اشهر، ولكن يتم تعويضها (مبلغها) من الارباح الشهرية التي تتحصل في المشروع، وهذا المشروع ذو جدوى اقتصادية كبيرة اذا تلافينا المشكلات التي تنجم عنه، وقمنا بعمل الاشتراطات اللازمة التي اوضحتها في الصفحات السابقة.
وهذا المشروع لا بأس به يمكن اخذ قرض من البنك تمويلي او الدخول فيه لشخص لوحده ويجب ان يكون هذا الشخص لديه خبرة جيدة في اعمال الطباعة..
الاعتبارات القانونية والادارية والتنظيمية:
يتوجب الحصول على الاشتراطات التالية:
  1. الحصول على موافقة أمنية نظرا لأن المطبعة تطبع المطبوعات والمنشورات وتستطيع عمل التصاوير وانتاج الاشياء الممنوعة لا سمح الله.
  2. عمل كفالة عدلية بقيمة خمسة الاف دينار
  3. الحصول على موافقة البلديات للتأكد من صلاحية المنطقة
  4. الحصول على موافقة المحافظة
  5. الحصول على موافقة صحة البلدية
  6. الحصول على الاشتراك في الضمان الاجتماعي للعمال نظرا لان عدد العمال يزيد على خمسة عمال.
     

متى يسترد المشروع رأسماله؟
مبلغ اربعين الف دينار ليس بالمبلغ السهل، ويصعب حساب الايرادات في الفترة الاولى من العمل، لذلك فان فترة الاسترداد ستكون تقريبية وتعتمد على جهد العاملين من جهة وعلى الحملات الدعائية من جهة اخرى.. ولا مانع ان يتم توظيف موظف تسويق واحد يقوم بتسويق العمل المطبعي للزبائن ويذهب الى كل مكان ليعرض الخدمات عليه، ولا مانع ان يأخذ معه عينات من المواد الدعائية ويوزعها على المؤسسات الكبيرة والدوائر الحكومية مثلا، وغير ذلك.. وفي اعتقادي ان فترة الاسترداد لا تقل عن سنة ونصف .. ولم اورد معادلة الاسترداد هنا نظرًا لعدم معرفة المدخول الرئيسي الشهري من هذا العمل.
 ماهي المصاريف الشهرية المتوقعة؟

منوع المخرجالتكلفة
1اجرة المشروع الشهرية تنخفض الاجرة لانها تكون في اماكن بعيدة نوعا ما عن التجمعات السكانية 400
2اجرة عمال 800
3ثمن كهرباء200
4ثمن ماء50
5ثمن الاحبار والاوراق تحسب من ايرادات العمل اولا بأول00
6صيانة الالات ممكن عمل عقد صيانة سنوي 50
14مبلغ احتياطي شهري100
15تأمينات اجتماعية شهرية100
1700
المجموع                                                                                                                    















 فرص العمل التي يوفرها المشروع:
هذا المشروع يعمل به ما بين 7-8 عمال بما فيهم موظف التسويق الذي يقع عليه العبء الاكبر في العمل ولا مانع ان يعطى الحوافز والمكافات لانه عليه يقع العبء الاكبر في نجاح المشروع.
وتعني هذه العمالة اعالة سبعة اسر وهذا امر جيد.. يسهم في زيادة الدخل للافراد ويمنع من زيادة البطالة.

الرأي الشخصي:
رأي الشخصي في هذا المشروع بعد ان اجريت الدراسة عليه ارى ان المشروع ينجح من خلال امور رئيسية هي:

  1. صاحب المشروع لديه خبرة في اعمال المطابع.
  2. التدريب المتواصل للفنيين ورفع كفاءتهم باستمرار.
  3. التسويق وتعريف الزبون بالمنتج والخدمات التي يقدمها المشروع.
  4. المعرفة التامة باسعار الورق في البورصة العالمية والمحلية وسعر الشراء في السوق المحلي.
  5. التوفيق من الله تبارك وتعالى.

ودمتم سالمين،،،