السبت، 24 نوفمبر، 2012

دراستي للسوق:
من خلال دراستي للسوق ومساءلة الكثير من المطابع الصغيرة الموجودة في المدينة تبين لي أن معظم هذه المطابع تستخدم نظام ماكينات الطباعة القديمة الالمانية والمسماة (هيدلبرج) سواء كانت أوفست او صف حروف (تيبو) وهذه الماكينات لا يقل عمرها عن خمسين سنة على اقل تقدير.. وهي لا زالت تعمل، ولكنها تحتاج الى خبرة من نوع خاص..
كما تعرفت على كيفية الطباعة على السيلكسكرين على المواد الدعائية، ووجدت ان الماكينة الخاصة بها رخيصة وغير مكلفة وبامكان أي موظف او عامل عادي بتدريب اسبوع فقط ان يتقن العمل عليها، كما تعرفت على بعض المطابع والتي تطبع كروت الافراح وكروت الفيزيت ووجدت انها بحاجة الى ماكينة اوفست واحدة فقط.. ويمكن الاستغناء عن ماكينة التيـبو وهي ماكينة صف الحروف ، نظرا لوجود اجهزة الكمبيوتر في الوقت الحالي.
ومن دراستي للسوق وجدت ان كروت الفيزيت عليها طلب كبير، وكذلك كروت الافراح عليها طلب كبير جدا، كما وجدت ان المواد الدعائية اذا احسن اتقانها يمكن ان تدر دخلا كبيرا، هذا بالاضافة الى طباعة الفواتير والسجلات الصغيرة.
وبما ان المدينة تنتشر فيها المطابع بنسبة لا باس بها، ولا يقل عددها عن عشرين مطبعة، الا ان نظم المطبعة (مشروعنا) الطباعة المتكاملة وخاصة للفواتير والسجلات هي الذي يمكن ان يساعد في نجاح المشروع الى درجة كبيرة..
الدراسة الفنية للمشروع:
تتمثل الدراسة الفنية للمشروع في التعرف على الالات والعدد والادوات التي يمكن استخدامها في هذا المشروع وقد كانت هذه العدد منها الجديد ومنها القديم، وهي كما يلي:
العدد الجديدة:


  1. كمبيوتر متطور بسرعات عالية ورامات كبيرة.
  2. طابعة ليزر عادية.
  3. طابعة ليزر ملونة.
  4. سكانر.
  5. ماكينة تصوير.
  6. ماكينة سلك سكرين
  7. طاولات للعمل لجمع الفواتير وغيرها.

العدد المستخدمة سابقًا:


  1. ماكينة طباعة أوفست.
  2. ماكينة تخريم الورق.
  3. دباسة ورق كبيرة.
  4. مقص ورق اوتوماتيكي.
  5. ماكينة بوزيتيف
  6. ماكينة نيجاتيف

مستلزمات أخرى:
مراوح تهوية، أرفف ومناضد لتخزين العمل.
مجريات العمل:


  1. بالنسبة لماكينة السيلك سكرين تأخذ البليت جاهز من الكمبيوتر الذي سبق تصميم الاسم والهاتف والمادة الدعائية ، وتوضع على السيلك سكرين ويتم تزويدها بالاحبار اللازمة.
  2. بالنسبة لماكينة الأوفست تأخذ البليت جاهز بعد ان يتم تصويره نيجاتيف ويقلب بوزيتيف ويوضع على اللوح الالمنيوم وبعدها تبدأ عملية الطباعة.
  3. بالنسبة لماكينة الطباعة المتكاملة تأخذ الورقة جاهزة بعد ان تصميمها في جهاز الكمبيوتر واخراجها سواء بالالوان او الاسود والابيض،وتوضع على اعلى الماكينة فتخرج من الجهة المقابلة آلاف النسخ بالمقاسات التي تحدد سابقًا.
  4. تتم عملية قص الورق حسب المقاسات المطلوبة في المقص الالي الكبير.
  5. يتم تخريم الورق خاصة في الفواتير والسندات وغيرها في ماكينة تخريم الورق يدويا
  6. يتم تدبيس العمل بعد ان يتم تجميعه على طاولات خاصة عن طريق الدباسة الالية ذات العجلة التي تحدد سمك الدبوس الذي يدخل في الدفتر .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق