السبت، 24 نوفمبر 2012

التخطيط للمشروع:
يحتاج هذا المشروع الى مساحة لا تقل عن اربعة مخازن (ابواب) يكون عمقها لا يقل عن 12 متر، ويجب ان تتوفر في المشروع سدة لا تقل عن 50% من مساحة المشروع. ومكن توفير ذلك بسهولة من خلال التصميمات السابقة للعمائر والمخازن، او من خلال عمل سدة لا تزيد تكلفتها على خمسة آلاف دينار يمكن استغلالها للتجميع والعمل الخفيف ولا يوضع فيها آلات او ماكينات من أي نوع،ويمكن استغلالها كمكتب للكمبيوتر وموظف الكمبيوتر، وعمل مكتب للادارة، وغير ذلك من تخزين بعض المواد والاحبار والاوراق والمواد الدعائية المختلفة والتي تتمثل في الاقلام والاجندة والكاسات والفناجين والميداليات وغير ذلك.
بالنسبة لماكينة الاوفست لا تحتاج الا لمساحة 2x3 متر فقط، ومساحة المقص نفس المساحة، ومساحة الدباسة متر مربع، ومساحة الخرامة متر مربع، ومساحة السيلك سكرين متر مربع ومساحة ماكينة التصوير او الماكينة الشاملة الى مترين مربعين.. ويجب ان يكون بالجوار مساحات لتنقل العمال بين الماكينات، ومساحات لوضع العمل قيد التشغيل والعمل الجاهز.. اضافة الى مساحات لا تقل عن مترين في متر لكل طاولة تجميع. يتم احتساب مساحة مترين مربعين لدورة المياه ومغسلة ومطبخ صغير عبارة عن موقد بثلاثة عيون، وطاولة صغيرة.مساحة المشروع الاجمالية 60 متر اضافة الى السدة 30 متر. أي 90 متر مربع.. وفي اعتقادي انها مساحة كافية.
هل تنجح المطبعة أم لا:
يعتمد نجاح المطبعة على عدة عوامل اذا توفرت فان المشروع يعتبر ناجحا ومن هذه العوامل ما يلي:


  1. توفر المساحة الكافية التي حددتها اعلاه.
  2. توفر العمالة الفنية المدربة.
  3. توفر الصدق في المواعيد والتسليم.
  4. توفر نوعيات جيدة من الأوراق والأحبار والمواد الدعائية وغيرها.
  5. عدم الاسترخاص في المواد التي يتم تأمينها.
  6. دراية كاملة بالسوق وخاصة سوق الورق ومعرفة اسعار البورصة العالمية حتى لا نأخذ عملا نتفاجيء فيما بعد ان الورق ارتفع ونقع في خسارات ليس لها داع.
  7. سرعة تسليم الأعمال حتى لا ترتفع الاسعار نظرا لتذبذبها في الوقت الحالي في المملكة الاردنية الهاشمية وخاصة بعد تحرير الاسعار والسلع
  8. حملة دعائية موسعة وكبيرة على المؤسسات الكبيرة والدوائر الحكومية والمجمعات مهما كلفت من أموال.
العمالة والموظفين والعمالة المساعدة:
يمكن استخدام العمالة التالية في المشروع:
1- اداري ومسؤول عن المطبعة يتراوح راتبه ما بين 100-130 دينار.
2- موظف كمبيوتر متخصص في التصميم على الوورد والكوريل درو والفوتو شوب وغيرها من البرامج التصويرية. يتراوح راتبه ما بين 120-150 دينار.
3- فني طباعة أوفست يستطيع صيانة الالة اذا تعطلت، راتبه 150 دينار.
4- فني يعمل على الدباسة والخرامة والتصوير راتبه 120 دينار.
5- عمال مناولة تحميل وتنزيل وتخزين عدد1 راتبه 100-120 دينار
6- عامل فني لماكينة السلك سكرين راتبه 100 دينار.
7- مجموع رواتب العمال والموظفين الشهرية حوالي 800 دينار.
المستندات المطلوبة في العمل
أمر تشغيل يكون فيه تعليمات من الموظف المسؤول الى فنيي الماكينات.
ويحدد عليه المقاسات والمطلوب بدقة.
بيان انتهاء عمل من الفني ويحدد فيه بداية العمل وانتهائه بالدقيقة.
. صيانة المعدات:
بالنسبة لصيانة ماكينة الاوفست فهي من اختصاص الفني المسؤول، اما بالنسبة لصيانة جهاز الكمبيوتر وماكينة التصوير فيمكن التعاقد مع شركة خاصة بعقد سنوي..
بالنسبة لصيانة الدباسة والخرامة والمقص فيكون من اختصاص الفني المسؤول عن العمل بعد ان يعطى دورة تدريبية لكيفية صيانة الالات.

 تخزين المواد
يجب ان يتم تخزين المواد التي ستستخدم في العمل بطريقة سهلة المناولة، ويمكن تخزينها في السدة، اما بالنسبة للطلبيات الكبيرة فيمكن استخدام رفوف حديدية توضع عليها انواع الاوراق ومقاساتها واحجامها المختلفة وكذلك الوانها.. ويجب ان يتم شراء كميات بسيطة في السنة الاولى تكفي كل طلبية بطلبيتها.. أي ليس من الواجب ان نشتري كميات ورق كثيرة ربما لا تتصرف في السنة الاولى..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق